عرض مشاركة واحدة
قديم 20-07-2011   رقم المشاركة : 4 (permalink)
.:: عضويـة جديدة ::.





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :ذيبــ الماجد غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أهمية وأولوية التواصل بين أفراد العائلة الأقربين

تسلم يمينكـ يالحبلاني على الطرح المميز... لاهنتــــ ..

ولصلة الرحم فضل عظيم ومن فضائل صلة الرحمـ :

صلة الرحم تزيد في الرزق والعمر
صلة الرحم سبب في عون الله وتأييده
من وصل رحمه وصله الله
صلة الرحم تجلب حب الأهل
صلة الرحم من أسباب غفران الذنوب
صلة الرحم سبب في مضاعفة الثواب





وللفائدهـ اذكر بعض الاحاديث في صلة الرحم:



1- عن أبي أيوب الأنصاري ( رضي الله عنه ) أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تعبد الله،ولا تشرك به شيئاً،وتقيم الصلاة،وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم ) البخاري - الفتح3 (1396) واللفظ له ، ومسلم (14) .
2- عن أنس ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله : ( إن الرحم شُجْنةُ متمِسكة بالعرش تكلم بلسان ذُلَق ، اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني ، فيقول ـ تبارك وتعالى ـ : أنا الرحمن الرحيم ، و إني شققت للرحم من اسمي ، فمن وصلها وصلته،ومن نكثها نكثه ) الحديث له أصل في البخاري – الفتح 10 (5988) والأدب المفرد ومجمع الزوائد (5/151) واللفظ له وقال : رواه البزار وإسناده حسن والترغيب والترهيب (3/340) وقال إسنادة حسن .
3- عن أبي ذر - رضي الله عنه - أنه قال : ( أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومةُ لائم ، وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت ) : ذكره في المجمع وقال : رواه الطبراني في الصغير(2/48) حديث رقم (758) والكبير (2/265) ورجال الطبراني رجال الصحيح غير سلام بن المنذر وهو ثقه (8/154) .
4- عن عبدا لله بن سلام _ رضي الله عنه_قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، أنجفل الناس قِبَلهُ . وقيل : قد قدم رسول لله صلى الله عليه وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً فجئت في الناس لأنظُرَ فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ،فكان أول شيء سمعتهُ تكلم به أن قال : ( يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) .. الترمذي (2485) , ابن ماجه (3251) واللفظ له وأحمد (5/451) وذكره الألباني في الصحيحة برقم (456) .

5- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه،ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) البخاري-الفتح 10 (6138) واللفظ له ، ومسلم (47).

6 ـ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم ) رواه أحمد وإسناده صحيح .
7 ـ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن خمر وقاطع الرحم ) رواه أحمد .

8 - صح عنه عليه الصلاة السلام أنه قال : ( لا يدخل الجنة قاطع رحم ) متفق عليه. كيف يدخل الجنة وقد قطع ما أمره الله به أن يوصل. وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( لما خلقت الرحم تعلقت بالعرش فقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك، قالت:بلى، قال فذلك لك ) متفق عليه .

9 - وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري .

10 - وصح عنه عليه الصلاة والسلام أن رجلا قال له : ( يا رسول الله: إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيئون إلي. فقال عليه الصلاة والسلام: إن كنت كما تقول فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير ) رواه مسلم. ومعنى ( تسفهم المل ) أي تؤكلهم الرماد الحار.





منقوـوـول للفائدهـ



باركـ الله فيكـ وجزاكـ الله خير اخوي الحبلاني ...

دمتـــ بخير ..







  رد مع اقتباس